ماهي التخصصات الهندسية؟

تعتبر الهندسة من أهم التخصصات التي تتميز دراستها بالكثير من المتعة والتشويق، لذلك نلاحظ الاقبال الكبير من قبل الطلاب على كليات الهندسة التي تؤهلهم للعمل في هذا المجال الرائع.

وتتعدد التخصصات الهندسية وتصل إلى أكثر من 40 تخصص مختلف عن الآخر، حيث يختار الطالب كلية الهندسة التخصص المناسب له التي سوف يجد فيه نفسه ويتقنه، كما يختار بعض الطلاب أيضًا التخصص الذي تطلبه شركات العمل بكثرة، على امل أن يجدوا فرصة عمل مستقبلية جيدة بعد التخرج، لذلك سوف نتعرف معكم اليوم على أهم التخصصات الهندسية المطلوبة في سوق العمل والتي تقدم لطلابها المزيد من المتعة في الدارسة.

التخصصات الهندسية

التخصصات الهندسية المطلوبة:

الهندسة المدنية: تشمل العندسة المدنية كل ما يتعلق بالمشاريع المعمارية مثل بناء المنشآت والكباري والسدود وشبكات الصرف وغيرها من الأمور المتعلقة بذلك، وتتوافر الكثير من فرص العمل للمهندسين المدنيين أو المعماريين.

هندسة الاتصالات: يعتبر هذا التخصص من أكثر التخصصات التي تتوافر لها فرص العمل بمرتبات مرتفعة للغاية، حيث يعمل مهندس الاتصالات في شركات كبرى في جميع مجالات ووسائل الاتصالات السلكية والغير سلكية.

هندسة الكمبيوتر: أثبتت الدراسات الحديثة أنها من التخصصات الممتازة التي يحتاج إليها أصحاب العمل سواء داخل أو خارج البلاد، خاصة بعد انتشار التكنولوجيا الحديثة وتطور الهواتف الذكية والتطبيقات، ويعمل مهندس الكمبيوتر في مجال الشفرات والأكواد والبرمجيات وغيرها من مهام مجال الكمبيوتر.

هندسة طبية: تحتاج المستشفيات والعيادات إلى خبراء في هذا التخصص بكثرة، حيث أنه مع تقدم المجال الطبي أصبحنا في حاجة إلى مهندسين متخصصين في صناعة الأجهزة الطبية والأطراف الصناعية التي تساعد على علاج المرضى، وغيرها من الأمور المتعلقة بالأجهزة الطبية.

هندسة النظم الحيوية: يتطلب هذا التخصص أن يكون المهندس على علم تام بتخصص الهندسة الكهربائية والهندسة الطبية معًا.

الهندسة الإلكترونية: يتخصص هذا النوع من الهندسة في دراسة الأجهزة ومحتوياتها، وما تتضمنه من قطع وتركيبات، حيث يقوم مهندس الالكترونيات بإصلاح الجهزة الكهربائية المختلفة والتعرف على مكوناتها الدقيقة، وقد انتشر هذا التخصصة بكثرة في الآونة الأخيرة بعد تقدم وازدهار الأجهزة الحديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *